تعريف أركان الإسلام

الإسلام في اللغة

استسلام الإنسان وانقياده وخضوعه لأمر ما.

والإسلام في الاصطلاح

هو ديانه سماويه أنزل من عند الله سبحانه وتعالى، ليكون لعامة البشر فهو دين خاتم للديانات السماوية، وارتضاه الله تعالى لخاتم الأنبياء والرسل، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والاسلام لغاية سامية وهي هداية الناس جميعاً فهو دين الحق، ويدعو إلى توحيد الله عز وجل وعدم الإشراك به .

أركان الإسلام

 للإسلام خمسة أركان أساسية ويجب أن يطبقها كل مسلم ويلتزم بها لأنها أساس الدين كله ولا يصح الا بها جميعا ولأنها مكمله لبعضها فيعد الشخص خارج الديانة الاسلامية حين يكفر بأحدها

والأركان الخمسة بالتّفصيل هي كما يأتي

الشّهادتان
فمعنى الشّهادتَين: وهي الركن الأول من أركان الإسلام

وهى أن يشهد المسلم أنه لا معبود بحق سوى الله، وأنّ محمّداً هو رسول الله وخاتم الأنبياء والمُرسَلين.

قد يعجبك هذه أيضا

العبادة

شرح دعاء الركوب

إقامة الصّلاة

الصلاة فى الاسلام تدعو للأخلاق والفضائل
 ومن يلتزم بتلك الأخلاق بعد أن يؤدى الصلاة فهذا الذى حقا يقيم الصلاة , فانها عماد الدين وهى أول ما يحاسب عليها المسلم يوم القيامة وفرضت خمس صلوات في اليوم، وهي صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء. 

الزكاة
اخراج جزء من الأموال واعطائها للفقراء , وقد أوجبها الله في الأموال التي تنمو وتزيد وهي:

 الأنعام، الذهب والفضة، والمزروعات من الثمار وغيرها، والعروض التجارية. ومصارف الزكاة ثمانية؛ و بينها الله تعالى في كتابه العزيز بقوله:

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

الصيام 
فرضه الله تعالى على المسلمين الصيام في شهر رمضان المبارك، والذي يصومه المسلمون شهر في كل سنة، والهدف منه  التقرب إلى الله سبحانه وتعالى. ويبدأ وقت الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .

الحج

معنى الحج فهو القصد لبيت الله تعالى بصفة مخصوصة, فى وقت مخصوص , بشرائط وأركان وفروع مخصوصة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.