الفرق بين الشرك والكفر

 قبل توضيح الفرق بين الشرك والكفر سوف نتحدث عن العبادة خلقَ الله الأرض والبشر وأنزلَهم عليها، وأنعمَ عليهم بنعمٍ لا تُعدُّ ولا تُحصى، وأمرَهم -سبحانه وتعالى- بالعبادةِ والتوحيد، أمرهم أن يوحِّدوه وحدَه لا شريكَ له، وأن يقروا بأنَّه الله الواحد الذي لا شريكَ له، الإله الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوٌ أحد .
عبادة الخالق هي غاية خُلقنا لأجلها، وهي الخضوع له والتذلل، وهي مطلقة للخالق وحده سبحانه وتعالى، ويجب طاعته بكل أمر ونهي عن معصية، والمخلوق وجد لتلك الغاية فيجب عليه طاعة الله وعدم الجحود بفرائضه، وعدم الشرك لغيره.

الكفّار والمشركين ورد لفظ الكفّار والمشركين كثيرًا في آيات القرآن الكريم وفي الأحاديث النّبويّة الشّريفة، ويتساءل النّاس أحيانًا عن الفارق بين المعنيين وهل يوجد اختلاف بينهما، والحقيقة أنّ الوقوف على هذه المسألة يتطلّب أولًا معرفة معنى كلا اللّفظين حتّى يتبيّن الاختلاف بينها، فما معنى الكفر؟ وما معنى الشرك؟ وما الفرق بينهما؟

الشرك و الكفر:
الشرك فهو أن يعبد مع الله إلهاً آخر، وينقسم الشرك إالى نوعين؛ شرك أصغر وشرك أكبر، والشرك الأكبر أعظم، وفاعله خارج عن الملةِ،
وهو في ثلاثةِ أنواع :

قد يعجبك هذه أيضا

* الشرك بالأسماء والصفات
وهو اعتقاده بأن هناك مخلوقاً يتصف بصفات الخالق ويعلم الغيب كالدجالين والأولياء، وكل من يدعي ذلك كاذب دجال.
* الشرك بالألوهية
وهو أن يتجه لعبادة الأوثان والأصنام حتى تقربه من الله تعالى، والله جل جلاله لم يجعلْ واسطة بينه وبين المخلوق.
* الشرك في الربوبية
باعتقاده أنّ هناك متصرفاً آخر مع الله يدير الكون، ويقال على ذلك ادّعاء فرعون بأنه إله مع الله على الأرض.

وأما الشرك الأصغر فهو يتمثل بالرياء، الذي تكون غايته ليس نيل رضا الله، بل غاية بالدنيا كنيلِ المناصب والجاه.

أما الكفر؛ هو جحد الحق وتكذيبه ورفض عبادة الخالق وعدم تصديق ما جاء به الرسل.

الفرق بين المشرك والكافر
المشرك والكافر يجمعهما معنى واحد وهو الكفر بالله، ويفرقهما أنّ الكفر هو جحود بكل ما أتاه به الله من فرائض وسنن، مثل أن يجحد بإقامة الصلاة والصوم والحج، والكفر أشد من الشركِ لعدم إيمانه بالله وبالرسل وما جاءوا به. أما المشرك فهو يقوم بعبادة مخلوقات سواء كانت أشخاصاً أو نجوماً أو حيواناتٍ مع الله، فهو يتذلل لهم ويصوم ويقوم بكل الشعائر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.