ما معنى كفارة

الكفارة لغة

التغطية والستر، وهي مشتقة من الفعل كفر.

الكفارة اصطلاحاً

العمل الّذي يقوم به المسلم وألزمه الدين به ليزيل ما عليه من آثام وذنوب، مثل عتق رقبة مسلم إن وجد أو الصًيام أو اطعام مسكين، وتطبًق هذه الأحكام حسب طبيعة الذّنب أو العمل الًذي اقترفه المسلم.

حيث أمرالله سبحانه وتعالى عباده المسلمين بالعديد من العبادات والأوامر الّتي على المسلم الالتزام بها، كالصّلاة والصّوم والزّكاة، ولكن في بعض الأحيان قد لا يستطيع الإنسان القيام بعمل من هذه الأعمال أو جزء منها، فقد يكون بسبب مرض أو سفر أو يمكن أن تكون تقصيراً من المسلم في حق نفسه بالابتعاد عن أوامر الله، أو ان تكون خطاءً غير متعمد من الشخص

و فى مجتمعنا المصرى بيتم استخدام مصطلح كفارة للشخص الذى خرج للتو من السجن ويصبح مصطلح الترحيب به هو مصطلح كفارة
لكن هذا المصطلح فى الدين الاسلامى له أنواع مختلفة

أنواع الكفاّرة

1_ الشخص الذي يقسم بالله تعالى عل شيء ولم يفعله فكفارته إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم يجد فصيام ثلاثة ايام.

2 _ كفّارة الظّهارهو تحريم الرجل زوجته على نفسه بقوله أنت عليّ كظهر أمي، فكفارته تكون تحرير رقبة قبل أن يتماسّا، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسّا، فإن لم يستطع فعليه إطعام ستين مسكينا.

3 _ كفّارة الحلق في الحج: فكفارته هنا إما الصوم أو الذبح أو الصدقة فله الخيار.

4 _ كفّارة الإفطار في رمضان .

5 _ كفّارة القتل: كفارة القتل الخطأ أو القتل غير المتعمّد ودون قصد، فمن وقع بهذا الفعل فعليه بالكفاّرة وهي تحرير رقبة فإن لم يجد فعليه صيام شهريين متتابعين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.