من هم قريش

سبب تسمية قريش
 اختلف الكثيرون في أصل تسمية قريش بهذا الاسم، فمنهم من قال بأنها سميت قريشا من التقرش، والتقرش معناه التجارة والاكتساب، وآخرون قالوا بأنها سميت بهذا الاسم بسبب تجمّعها بعد تفريقها، ومنهم من قال سميت بذلك نسبة لسمك القرش، لأنّها تبتلع غيرها من القبائل الأخرى، بسبب قوتها وعظمتها.

قبيلة قريش
تعدّ قريش أكبر وأعظم القبائل العربية، عرفت بمكانتها ومنزلتها بين قبائل العرب، حيث كان لها امتيازات اجتماعية كبيرة على جميع القبائل قبل الإسلام؛ وذلك بسبب سيادتها على مكة وبيت الله الحرام، قسمت إلى قسمين، هما: قريش البطاح، وقريش الظواهر:

قريش الظواهر:
 سكنت قريش الظواهر بظاهر مكة، حيث يعيشون على البداوة، ويغيرون على القوافل التجارية؛ لقلة أموالهم، ولحاجتهم للطعام والكساء.

قريش البطاح:
وهم المسؤولون عن الحرم والحج، يعدّون أكثر تحضّراً من قريش الظواهر، لذا يسيطرون على الحج ويحمون الحرم، كما يسيطرون على طرق التجارة.

قد يعجبك هذه أيضا

ومن أشهر قبائل قريش:
جمح، وسهم، وعديّ، ومخزوم، وتيم، وزهرة، وبطون قصيّ بن كلاب ضمّت عبد الدار، وأسد بن عبد العزى، وعبد مناف، وكان من عبد مناف أربع فصائل: عبد شمس، ونوفل، والمطلب، وهاشم، وهو الجدّ الثاني للنبيّ محمد بن عبد الله بن عبد المطّلب بن هاشم.

حكم قبيلة قريش

الخلافة الراشدة:
أول من أسس الإمارة لقريش هو أبو بكر الصديق وذلك أنه بعد وفاة النبي قالت الأنصار: “منا أمير ومنكم أمير”،  فقال لهم أبو بكر الصديق بعد أن ذكر فضائلهم ومناقبهم في الإسلام: “أما بعد يا معشر الأنصار فإن كل ما ذكرتم فيكم من خير فأنتم له أهل، ولن يُعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش، هم أوسط العرب نسبا ودارا. يامعشر الأنصار إنا والله ماننكر فضلكم، ولا بلاءكم في الإسلام، ولا حقكم الواجب علينا، ولكنكم عرفتم أن هذا الحي من قريش بمنزلة من العرب ليس بها غيرهم، وأن العرب لن تجتمع إلا على رجل منهم، فمنا الأمراء ومنكم الوزراء، فاتقوا الله ولا تصدعوا الإسلام وإني قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين عمر أو أبا عبيدة”، ثم اتفق الناس على أبي بكر وبايعوه وفي الحديث (الخلافة في قريش مابقي من الناس إثنان).

Leave A Reply

Your email address will not be published.