ٌقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في السنة النبوية عدة أحاديث عن الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- ترغب المسلمين وتحضهم على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

* إن سورة الكهف تبين جزاء الذين عصوا الله -تعالى- في حياتهم الدنيا ولم يعبدوه حق عبادته وارتكبوا السيئات والآثام.

* إن قصة ذي القريين، وهو الملك الصالح العادل، تعلم المسلمين وخاصة الحكام الحكم بالعدل والابتعاد عن الظلم، والجور، والطغيان.

* إن قصة نبيّ الله موسى -عليه السّلام- مع العبد الصالح تعلم المسلمين درساً مهما في العلم والتعلم، فمهما بلغ علم الإنسان إلا أنّه يبقى محدوداً، مما يرسخ خلق التواضع في نفس المسلم.

* إن قصة أصحاب الكهف الواردة في سورة الكهف تدل على أن العاقبة والفوز والنصر للمؤمنين مهما تعددت وتنوعت صور وأشكال الطغيان.

قد يعجبك هذه أيضا

* إن في سورة الكهف عدة دروس تبين أن قدرة الله -تعالى- هي المدبرة لحياة، وأمور، وأقدار البشر.

* إن سورة الكهف مليئة بالدروس والعِبر التي تُربّي المسلم على الإيمان بقدر الله -تعالى- سواءً أكان خيراً أمّ شراً، إذ إنّ العقل البشريّ يعجز عن معرفة الحِكمة من ذلك.

* إنّ قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تضيء النور لقارئها إلى الجمعة التي تليها، وتشرح صدره لقبول الإسلام في القلب وتثبيته، ممّا يؤدي بالعبد إلى قبول أحكام الإسلام وتطبيقها برضى وقناعة تامّة.

روي عن الصحابي أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)

بين العلماء وقت قراة سورة الكهف على أنّه ليلة الجمعة أو يوم الجمعة، ولية الجمعة فهي الساعات التي تبدأ من غروب شمس يوم الخميس، أمّا يوم الجمعة ينتهي بغروب شمسه، وعليه يمكن القول إنّ وقت القراءة يبدأ من غروب شمس يوم الخميس ويمتدّ إلى غروب شمس يوم الجمعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.