أين يقع مسجد قباء ؟

معلومات عن مسجد قباء :

  • يعتبر مسجد قباء أحد أهم المساجد بالنسبة للمسلمين على الأرض،

بناه المسلمون حينما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، حيث أسّسه النبي عليه السلام فور وصوله للمدينة وصلى فيه، مسجد قباء مكان مبارك ذو فضل عظيم في الإسلام فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور مسجد قباء كل يوم سب ماشياً أو راكباً ليصلي فيه، قال رسول الله تعالى قاصداً مسجد قباء: ” من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه ركعتين كان كعمرة “.

  • فهو أول مسجد بني في الإسلام، وأول مسجد بني في المدينة النبوية، ومن حيث الأولية فإن المسجد الحرام أول بيت وضع للناس ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون.
  • يُضاعف الأجر في الصلاة في ثلاثة مساجدٍ فقط، وهي التي وردت فيها الأدلة والنصوص، أمّا ما عدا تلك المساجد الثلاث، فلا يوجد على ذلك أيّ دليلٍ، وما ورد من الدليل على مضاعفة الأجر في تلك المساجد الثلاثة، ما قاله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (الصلاةُ في المسجدِ الحرامِ بمئةِ ألفِ صلاةٍ، والصلاةُ في مسجدي بألفِ صلاةٍ، والصلاةُ في بيتِ المقدسِ بخمسِمِئةِ صلاةٍ).
  • بين النبي أن هناك آية من سورة التوبة في القرآن الكريم نزلت في أهل قباء.. قال تعالى: ” لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ “.
  • مسجد قباء له 4 مآذن ويحتوي على 56 قبة، وملحق به سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة، وتبلغ مساحة أرض المسجد 13500 متر مربع، ومساحة مباني المسجد 5860 متراً مربعاً، ويوجد به أربع منارات.
  • يقع مسجد قباء في الجنوبي الغربي من المدينة المنورة على بعد 3.5 كيلومترات عن المسجد النبوي الشريف في ضاحية تدعى قباء وهي تقع على طريق الهجرة الذي سلكه النبي صلى الله عليه وسلّم عندما هاجر برفقة أبو بكر الصديق من مكة باتجاه المدينة المنورة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.