خلق التسامح في الإسلام

التسامح هو خلق عظيم تميز به الإسلام في تعامله من بذل ما لا يجب تفضلًا، من لين وسهولة، وكرم وجود وعطاء، ورفع مشقة، ويتم تعريف التسامح أيضًا على أنه: “سهولة التعامل في اعتدال”، قال تعالى:

 “وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ”، فهذه الآية تدلّ على معاملات الناس بعضهم مع بعض، فحمل السيئات على ما يسوء من معاملة الناس، ثم رغب الله تعالى بالعفو والصفح، وذلك عن طريق الوعد بالأجر العظيم، ورغم أن التسامح من المبادئ العظيمة التي دعا إليها الإسلام، لكن بشرط ألّا يكون هذا التسامح ضارًا بالدعوة الإسلامية والمسلمين.

ويقضي التسامح إلى التناول عن الحق والإنصاف من النفس والعدل مع الآخرين والإحسان إليهم، وهذه من أهم السمات التي دعى إليها الدين الإسلامي وأمر كل مسلم ومسلمة أن يتحلى بها.

 ومن مظاهر التسامح في الإسلام :

قد يعجبك هذه أيضا
  • التسامح في صيام شهر رمضان للمريض والمسافر، ويتجلّى ذلك في الرّخصة التي أُعطيت للمسافر والمريض، فيجوز لهم الفطر في رمضان، قال تعالى: (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).
  • التّسامح في قصر الصّلاة، فيكون قصر الصّلاة في حالة السّفر فقط للصّلوات ذات الأربع ركعات، وهي: الظّهر، والعصر، والعشاء، أمّا الفجر والمغرب فلا قصر فيهما.
  • التّسامح في جبر النقص الحاصل في الصّلاة، فيجوز للمسلم أن يسجد سجود السّهو عند النّسيان أو الخطأ أو السّهو في الصّلاة، وذلك جبراً للنّقص الذي حصل في صلاته.

أهمية التسامح في حياتنا:

  • العفو عن الناس يعطيهم فرصة للتغير والقدرة على إصلاح أخطائهم. يستبدل مشاعر الحقد والكراهية والإنتقام والحزن بمشاعر أخرى مثل السعادة والفرح والتي تجعل الفرد يتعامل مع المواقف بإيجابية أكثر.
  • يساعد على حفظ الذات البشرية وحقن الدماء من خلال مجموعة من التعاليم الإسلامية التي يسعى إلى تحقيقها.
  • يسهم في نشر الدين الإسلامي وتعريف غير المسلمين بروح الإسلام الحقيقية بعيدًا عن الشوائب والأفكار الهدامة التي التصقت به.
  • يرفع من رقي الشخص الذي يبادل الإساءة بالتسامح، وتجعله إنساناً مليئاً بالخير، ويمتلك نفسية سويّة، بعيدة عن الحقد والكره والأمراض النفسية.
  • ينال المسلم رضا الله عز وجل ويكسب الثواب والجزاء من خلال الصفح عن الناس.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.