ماهي العقيدة الإسلامية الصحيحة

ماهو مفهوم العقيدة الإسلامية :

إيمان العبد  بالله تعالى، والإيمان بما يستوجب التصديق بوحدانيته، وأُلوهيته، وربوبيته، وصفاته، وأسمائه، والإيمان بأنها العقيدة المشتملة على أصول الإسلام الستة وهي الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وقد دل كتاب الله جل وعلا وسنة نبيه الكريم على وجوب الإيمان بهذه الأصول الستة، ويتضمن الإيمان بتلك الأصول الاعتقاد بأن الله تعالى هو وحده المستحق للعباده دون سواه من الخلق، وإفراده بجميع أنواع الأعمال التي يتعبد بها المسلم من صيام وصلاة ونذر ودعاء وخوف ورجاء، كما تتضمن العقيدة الإسلامية الصحيحة الاعتقاد والإيمان بكل ما أوجبه الله على العباد من أركان الإسلام الخمسة وهي الشهادتين، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، ووتضمن العقيدة الصحيحة كذلك ضرورة الإيمان بأن الله هو وحده الخالق  الرزاق.

وفي هذه العقيدة تحديد لعلاقة العبد بربه، كما تتضمن إجابات لكل ما يرد على ذهن الإنسان من أسئلة عن مواضيع الخلق والقضاء والقدر وغير ذلك، والعقيدة الصحيحة هي خير عاصم من العقائد الفاسدة، والأفكار الهدامة.

مقومات العقيدة الصحيحة :

قد يعجبك هذه أيضا
  • عقيدة التّوحيد المشتملة على توحيد الرّبوبيّة أي الإيمان بالله تعالى وبأفعاله سبحانه من خلقٍ وتدبير ورزق وهو من يُحيي ويميت .
  • توحيد الألوهيّة أي توحيد الله تعالى بأفعال العباد من عبادةٍ وذكرٍ ورجاءٍ وتوسّل إلى الله عز وجل بالدعاء
  • توحيد الصّفات ومعناه الإيمان بصفات الله تعالى جميعها وهي ماذُكرت في أسماء الله الحسنى ، ونفيها عن غيره من الأنداد والمخلوقات.
  • العقيدة الصّحيحة هي العقيدة التي تتضمّن الإعتقاد بأركان الإيمان السّتة وهي الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره .
  • وهي العقيدة الخالية من البِدع، فالله سبحانه وتعالى قد أنزل شريعة كاملةً شاملةً تبيّن للنّاس ما يتعلّق بجميع شؤون حياتهم .

العقيدة الفاسدة :

  • أنّها عقيدة ناقصة لا تتضمّن التّوحيد الكامل لله تعالى، فعقيدة أهل الجاهلية على سبيل المثال هي عقيدة فاسدة، فقد كانوا يؤمنون بأنّ الله تعالى هو الرازق المدبّر الخالق، بمعنى أنّهم موحِّدين لله تعالى توحيد ربوبيّة فقط، بينما كانوا يعبدون الأصنام لتقرّبهم إلى الله تعالى.
  • أنّها عقيدة تتضمّن معتقدات باطلة تتعارض مع ما جاءت به العقيدة الصّحيحة المستمدّة من القرآن الكريم والسنّة النبويّة المطهّرة، ومن تلك المعتقدات الباطلة اعتقاد العصمة لأحدٍ من البشر غير الأنبياء والرّسل.
  • وأنّها عقيدة تُبنى على البدع، مثل التوسّل بقبورالصّالحين والتبرّك بها اعتقاداً بأنّها سوف تضرّ أو تنفع، وذلك ينافي عقيدة المسلم الصحيحة .

Leave A Reply

Your email address will not be published.