أهمية الفقه في الإسلام

تعريف علم الفقه :

 في اللغة العربية الفصيحة الفقه هو العلم بالشيء وفهمه ومعرفته معرفة جيدة. وقد ارتبط هذا المصطلح بعلم الدين الإسلامي لشرفه وأهمية فهمه.

الفقه اصطلاحاً: هو مصطلح يطلق على العلم الذي يُعنى بفهم أحكام الشريعة الإسلامية واستنباطها من أدلتها التفصيليّة في القرآن الكريم والسنة النبوية في كل مناحي حياة المسلم بما عليه من أفعال وعبادات مكلّف بها، وهو العلم الذي يقرّر حكم الشيء بحلاله وحرامه ووجوبه وندبه وكراهيته.

والفقه الإسلاميّ نظرياُ يشتمل دراسة علوم أساسية فيه، ألا وهي علم فروع الفقه، وأيضاً علم أصول الفقه، وعلم الاستدلال، وغيره.

قد يعجبك هذه أيضا

يتعلّق علم الفقه بأفعال المكلفين، وعلاقة المكلّف مع ربه، ومع نفسه، ومع غيره من أفراد المجتمع، ويشمل الأقوال والأفعال والعقود والتصرفات؛ أي الأحكام العملية، التي تتفرّع إلى العبادات والمعاملات، فالعبادات مثل:

 الصلاة والصيام والحج ونحو ذلك، والمعاملات مثل: العقود والتصرفات والعقوبات والضمانات وغيرها من الأمور التي يُقصد منها تنظيم العلاقات بين الأفراد، سواءً كانت الأحكام المتعلقة بالأسرة من زواجٍ وطلاقٍ ونسبٍ ونفقةٍ وميراثٍ وغير ذلك، أو أحكام المعاملات المدنية؛ من بيعٍ وشراءٍ وإجارةٍ، أو الجنائية المتعلّقة بالجنايات والتعدّيات الصادرة من المكلّف، وأحكام القضاء، والأحكام الدولية التي تنظّم علاقة الدولة المسلمة مع غيرها من الدول.

أهمية الفقه تكمُن أهمية الفقه في العديد من الأمور والجوانب، وفيما يأتي بيان البعض منها:

    • إنّ التفقّه في الدين من أهم الأمور التي لا بدّ منها للمسلم، فالحكمة من الخلق تكمُن في عبادة الله تعالى، والعبادة لا تكون إلّا بالمعرفة في الفقه الإسلامي وأدلته، والأحكام المتعلّقة به.

    • يؤثّر العلم النافع والمفيد في الخشية من الله تعالى، واستشعار مراقبته دائماً، وتعظيم حرماته، ممّا يدفع بالمرء إلى أداء الواجبات والأوامر، والدعوة إلى الله تعالى، وبيان الحق للعباد، وذلك علامةٌ ودليلٌ على حبّ الله للعبد، وإرادة الخير له.

    • نيل وتحقيق الهداية والسعادة، حيث إنّ العلم النافع من أسباب السعادة والهداية إن حرص العبد المسلم على التقوى، وعمل بما يدعو إليه. يعدّ طلب العلم من أعظم القُربات والعبادات التي يتقرّب بها العبد المسلم إلى ربه، ومن أشرف وأجلّ العلوم علوم الشريعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.