كيفية تحقيق التقوى

تعدّ التقوى من أهمّ وأفضل ما ينبغي على العبد المسلم أن يتحلّى ويتزين قلبه به، فقد قال الله تعالى: (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ)،

فالتقوى منزلةٌ ساميةٌ لا صلاح للإنسان دونها، ولا سعادة لحياته بفقدانها، فقد علّق الله بها الخير الكثير، ووعد عليها الأجر والثواب الجزيل.

كيفية تحقيق التقوى

 ينبغي للمسلم أن يتحرّى مخافة الله في كلّ تفاصيل حياته، فهو محتاجٌ لها، ولو كان أعلم العلماء وأتقى الأنبياء، لتثبّته في معترك الحياة، وقد أوصى الرسول – صلّى الله عليه وسلّم- معاذ بن جبل -رضي الله عنه- بذلك، فقال: (اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ)،

 وفيما يأتي بيان بعض الأمور التي تُعين على تحقيق التقوى في حياة المسلم :

  • مخافة الله تعالى، واستحضار رقابته في السرّ والعلن، وأن يحفظ المسلم حواسه من كل قبيحٍ أو منكرٍ، فلا يسمع إلى فُحشٍ، ولا ينظر إلى محرّمٍ، ولا يتكلّم بسوءٍ.
  • الامتثال لأوامر الله تعالى، واجتناب نواهيه، وأن يُعوّد المسلم نفسه على مخالفة هواه، وعلى طاعة مولاه.
  • الابتعاد عن أيّ شبهةٍ قد تُوقع المسلم في المحرّمات، وأن يكون حريصاً على ألّا يراه الله في مكانٍ أو موضعٍ لا يُرضي الله جلّ وعلا. محاسبة النفس، والإسراع إلى اتباع السيئة بالحسنة، حيث قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ).
  • الخُلق الحسن، فربما يعتقد البعض أنّ التقوى قاصرةً على حقوق الله وعبادته العبادة الخاصة، ممّا يجعلهم يتهاونون في حقوق الناس، والتعامل معهم تعاملاً حسناً، لذلك حرص الإسلام على الجمع بين الخلق الحسن والتقوى التي لا تتم إلّا به.
  • معرفة عقبات الشيطان ومكائده للمسلم، فإنّ للشيطان مداخلاً يدخل بها إلى قلب المسلم، ويستدرجه من خلالها، حتى يُوقع به في الذنوب والمعاصي، قال ابن مفلح المقدسيّ: (اعلم أنّ الشيطان يقف للمؤمن في سبع عقباتٍ: عقبة الكفر، فإن سلِم منها ففي عقبة البدعة، فإن سلِم منها ففي عقبة فعل الكبائر، ثمّ في عقبة فعل الصغائر، فإن سَلِم ففي عقبة فعل المباحات، فيشغله بها عن الطاعات، فإن غلبه شغله بالأعمال المفضولة عن الأعمال الفاضلة، فإن سَلِم من ذلك وقف له في العقبة السابعة، ولا يسلم منها المؤمن، إذ لو سَلِم منها أحدٌ لسلم منها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهي: تسليط الأعداء الفجرة بأنواع الأذى).

Leave A Reply

Your email address will not be published.