الفوائد الصحيّة للصيام

شهر رمضان

 شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجريّ، وقد جاء الأمر الإلهيّ للرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه في السنة الثانية من الهِجرة النبوية، وقد صام الرسول الكريم رمضان لتسع سنوات، وإحداها أثناء غزوة بدرٍ الكبرى.

 فصيام رمضان هو الرُّكن الرابع من أركان الإسلام، وقد أجمع العلماء على وجوبه ومن أنكره فقد كفر، قال الله تعالى: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)

فوائد صيام شهررمضان تعدّدت فوائد الصِّيام، واختلفت في مضامينها، ومنها:

قد يعجبك هذه أيضا

الفوائد الصحيّة من الفوائد الصحيّة للصيام ما يأتي :

    • الإنقطاع عن الغذاء طوال اليوم يجعل الجسم يغذي نفسه من المخزون الداخلي في الأنسجة وحرقها (بإستثناء القلب والأعصاب)، ما يحافظ على أنسجة الجسم صحيّة بعيداً عن تراكم المخزون الغذائي فوق الطبيعي. وتكون كميّة المخزون في الجسم 40%-45% دون أيّة أخطار على الصحّة، وهو الأمر الذي يساعد على تبدّل كريات الدم الحمراء كبيرة العمر بأُخرى شابّة.
    • يحافظ الصوم على حجم الكليتين، لكن حجم الكبد يتقلّص نتيجة انخفاض نسبة الجليكوجين (السكر المختزن) بسبب التغذية الذاتية للجسم، إلا أن انخفاض هذا المخزون لا يؤثّر سلباً على تركيب خلايا الكبد أو يمسّها بسوء.
    • يحصل القلب في فترة الصِّيام على راحتة أعلى من الأيام العادية، فتنخفض الضربات القلبية إلى 60 نبضة، ليخفّ العبء بمعدّل 28800 دقة كل 24 ساعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.