كيفية صلاة التَّراويح في البيت

كيفية صلاة التَّراويح في البيت

تختصّ صلاة التراويح بعدّةِ أمورٍ لا بدّ للمسلم مراعاتها عند أدائه لها، وبيان هذه الأمور فيما يأتي:

  • وقت التراويح : يبدأ وقت صلاة التراويح بعد أداء فرض صلاة العشاء، والأفضل أن تُصلّى بعد السّنّة، ولا يصحّ أدائها قبل صلاة العشاء؛ لأنها صلاةٌ مسنونةٌ تؤدّى بعد الصلاة المفروضة، ويستمرّ وقتها إلى طلوع الفجر، ولا تُقضى صلاة التراويح بعد انتهاء وقتها.

  • عدد الركعات: ذهب الفقهاء من الحنفية، والمالكية في المشهور عندهم، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ صلاة التراويح عشرون ركعةً دون صلاة الوتر، وتُؤدّى الوتر ثلاث ركعات، وذهب الإمام مالك في رواية إلى أنها ستٌّ وثلاثون ركعةً غير صلاة الوتر، وتُصلّى ركعتين ركعتين؛ فيسلّم المصلّي بعد كل ركعتين؛ لأنّ التراويح تعدّ من صلاة الليل التي قال فيها الرسول -صلى الله عليه وسلّم-: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)، ويجوز للمصلّي أن يستريح بالجلوس قليلاً بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح، وإن أراد ترك الجلوس، وذلك باتّفاق الفقهاء.

فضل صلاة التراويح في رمضان

إنّ فضل صلاة التراويح في رمضان من تمام الفضل الكبير لشهر رمضان المبارك، فهو يُعدّ منبعًا للحسنات والخيرات التي تعود على المؤمن في الدّنيا والآخرة، وفيما يأتي بعض الأحاديث الصّحيحة التي دلّت على فضل صلاة التراويح في رمضان والتي تبين عظيم فضل صلاة التراويح في رمضان :

  • مغفرة الذنوب: فقيامها يدعو إلى مغفرة الذنوب، وذلك لما رواه أبو هريرة – رضي الله عنه- حين قال: “من صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • قيام الجماعة كقيام ليلة: وهو ما رواه أبو ذرّ الغفاريّ -رضي الله عنه- في الحديث الذي سلف ذكره في المقال: “إنه مَن قام مع الإمامِ حتى ينصرفَ كُتِبَ له قيامُ ليلةٍ”. 
  • الشهادة لمن مات قائمًا بها: عن عمرو بن مرّة الجهني – رضي الله عنه- قال: “جاء رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- رجلٌ من قضاعةَ فقال: يا رسولَ اللهِ! أرأيتَ إن شهدتُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنك رسولُ اللهِ وصليتُ الصلواتِ الخمسَ وصمتُ الشهرَ وقمتُ رمضان وآتيتُ الزكاةَ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: من مات على هذا كان من الصديقينَ والشهداءِ

Leave A Reply

Your email address will not be published.