فوائد الإخلاص في الإسلام

فوائد الإخلاص

إنّ للإخلاص فوائد وثمرات كثيرة لا تُحصى، وذلك يجيء من أهميّة الإخلاص في حياة الفرد المسلم، وتلك الفوائد والثمرات تُنبئ عن عناية بالغة يجب أن يوليها المرء لموضوع الإخلاص، فلا يكون شعارًا يُردّد، ولكن يجب أن يكون فعلًا يختلط بلحم المسلم ودمه،

قد يعجبك هذه أيضا

ومن فوائد الإخلاص :

  • صحة العبادة : فشرط قَبول عبادة المسلم هو إخلاصها لوجه الله تعالى، لقوله تعالى في ختام سورة الكهف: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}.
  • المخلص يساعد في نصر أمّته : إذ الإخلاص سبيل إلى نصر هذه الأمّة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إنَّما ينصرُ اللَّهُ هذِهِ الأُمَّةَ بضعيفِها، بدعوتِهِم وصلاتِهِم وإخلاصِهِم”.
  • أنّ المخلص ليس للشيطان سبيل عليه: لقوله عزّ وجلّ يذكر مقالة إبليس اللعين في سورة ص: {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}.
  • أنّ المُخلِص من أهل الدعاء المُستجاب: كما حدث مع النفر الثلاثة الذين سُدّ عليهم الغار في حديث طويل أخرجه الإمام البخاري عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
  • أنّ المُخلص يحبّه الخلق: فالمخلص في أعماله لله تعالى يُحبّه الله، وإذا أحبّ الله تعالى عبدًا أمر أهل السماوات والأرض أن يحبّوه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.