معنى أساطير الأولين في القرآن الكريم

معنى أساطير الأولين في القرآن الكريم

فهي : ما سطّره وكتبه الأولون من أباطيل وترّهات، أو كل شيء كتبوه وكان كذبًا، وقد قالها كفار قريش، وقيل النّضر بن الحارث، قاصدين إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم، بقولهم: أنّ القرآن الكريم إنّما هو عبارة عن أساطير كتبها محمد أو اختلقها، فالمشركون كانوا يستمعون القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن كانوا لا ينتفعون بهذا السماع فالله قد جعل على آذانهم وقرًا، وعلى قلوبهم أغطيةً، وذلك بسبب عنادهم وجحودهم لما رأوه من الآيات والدلائل والحجج البينة الواضحة الدالّة على صدق النبي صلى الله عليه وسلم، فما كان منهم إلاّ أن يقولوا عن القرآن بأنّه مأخوذٌ من كتب السابقين.

قد يعجبك هذه أيضا

الآيات التي وردت فيها أساطير الأولين بعد التعرف على معنى أساطير الأولين في القرآن الكريم لا بدّ من ذكر المواضع من القرآن الكريم التي وردت فيها هذه العبارة، فقد وردت هذه العبارة في تسعة مواضع وفيما يأتي بيانٌ لهذه الآيات:

  • الموضع الأول في سورة الأنعام: حيث قال الله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ ۖ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا ۚ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
  • الموضع الثاني في سورة الأنفال: حيث قال الله تعالى: {وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَٰذَا ۙ إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
  • الموضع الثالث سورة النحل: حيث قال الله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ ۙ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
  • الموضع الرابع سورة المؤمنون: حيث قال الله تعالى: {لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَٰذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
  • الموضع الخامس سورة الفرقان: حيث قال الله تعالى: {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا}.
  • الموضع السادس سورة الأحقاف: حيث قال الله تعالى: {وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
  • الموضع السابع سورة المطففين: حيث قال الله تعالى: {إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
  • الموضع الثامن سورة النمل: حيث قال الله تعالى:{لَقَدْ وُعِدْنَا هَٰذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
  • الموضع التاسع سورة القلم: حيث قال الله تعالى: {إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.

Leave A Reply

Your email address will not be published.