كيفية اكتساب الأخلاق الحميدة

كيفية اكتساب الأخلاق الحميدة

بعد توضيح ما هي الأخلاق الحميدة ومعرفة أهميتها لا بُدّ من التعرف على كيفية اكتسابها، فحُسن الخلق يعدّ سببًا لصلاح المجتمع وسعادته، بل هو من أهم عوامل قوة الأمة ورفعتها، كما أن انتشار الأخلاق الذميمة فى مجتمع ما سبب لفساده وانهياره، والباحثون يعدون العامل الأخلاقي عاملَ نموّ وحفاظ على الحضارات، وفي الآتي كيفية اكتساب الأخلاق الحميدة :

التقرب من الله تعالى: حيث يعدّ الإيمان والتقرب من الله تعالى منبعًا للأخلاق الحميدة وتزكيةً للنفس وتهذيبًا للسلوك.

مجالسة أصحاب الخلق الحسن: حيث إنّ أكثر الأمور تأثيرًا على الأشخاص خاصة في الناحية الخلقية، مجالسة ومصاحبة الأشخاص، حيث لهم دور كبير في التأثير على شخصية الإنسان، لذلك قيل: “عن المرء لا تسل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدى”.

قد يعجبك هذه أيضا

محاسبة النفس: فالنفس أساسًا خلقت أمارة بالسوء، فمن الواجب معاتبة النفس وإصلاحها إلى الأفضل دائمًا، فالنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع، وإن تفطمه ينفطم.

قراءة سير السلف الصالح: فإنها من الأسباب المعينة على التخلق بالأخلاق الحسنة، فالحديث عن العلماء ومحاسنهم فيه آدابهم وأخلاقهم، وقد اتفق علماء النفس والتربية على أن القصص والأخبار والسير من أقوى عوامل التربية السليمة للنفس.

الدعاء: يعد الدعاء من أعظم الأسباب الموصلة إلى محاسن الأخلاق، وقد كان خير البشر سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يدعي الله تعالى أن يهديه لأحسن الأخلاق.

Leave A Reply

Your email address will not be published.